الجسر الجديد

الخبر مقدس والتعليق حر..

نرحب بكم في الجسر الجديد ... الطريق الجماعي ...
على درب التنمية المستدامة .. وتفاعلا مع التغيير المنشود...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجسر الجديد

الخبر مقدس والتعليق حر..

نرحب بكم في الجسر الجديد ... الطريق الجماعي ...
على درب التنمية المستدامة .. وتفاعلا مع التغيير المنشود...

الجسر الجديد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الجسر الجديد

منتدى جهوي تنموي مستقل شامل يصدر من إقليم الخميسات/المغرب


    المناظرة المتوسطية الثانية حول الطفولة بتطوان

    aljisraljadide
    aljisraljadide
    Admin


    عدد المساهمات : 926
    نقاط : 22423
    تاريخ التسجيل : 19/11/2010
    العمر : 51

    المناظرة المتوسطية الثانية حول الطفولة بتطوان  Empty المناظرة المتوسطية الثانية حول الطفولة بتطوان

    مُساهمة من طرف aljisraljadide 2012-04-21, 17:45

    المناظرة المتوسطية الثانية حول الطفولة بتطوان

    محمد الطبيب(*)

    تنظم سلسلة "المعرفة للجميع"، بدعم من وزارة التربية الوطني؛ مديرية التربية الغير النظامية، وبشراكة مع الإتحاد الوطني لنساء المغرب فرع تطوان، المناظرة المتوسطية الثانية حول الطفولة بإدارة من الدكتور "محمد الدريج"؛ الفاعل الجمعوي والخبير في علوم التربية. وذلك أيام 26 و27 و28 أبريل 2012، تحت شعار "الأطفال خارج منظومة التعليم تحديات ورهانات الإدماج". بمشاركة خبراء دوليين ووطنيين في مجال الطفولة الهجرة والتربية.
    لا أحد يجادل الجهود المبذولة لتسريع وتيرة إصلاح وتطويرالتعليم في البلدان المتوسطية وفتح أوراش كبيرة في هذا القطاع وعموما في مجال التربية والتكوين.
    لكن وعلى الرغم من تلك الجهود، فإن الآثار النوعية لكل الإنجازات لم تلمس لحد الآن في العديد من الفضاءات التعليمية، بسبب عدم تمكن المنظومات التربوية من تجاوز اختلالاتها البنيوية،لاسيما بالنظر إلى استمرار النسب المرتفعة للهدر المدرسي وضعف جودة التعلمات.
    فظلت نسبة انقطاع الأطفال عن الدراسة وبالتالي نسبة من يوجد منهم خارج منظومة التعليم، عالية جدا في الدول المتوسطية والجنوبية منها على وجه الخصوص، ففي المغرب، على سبيل المثال، يغادر آلاف الأطفال المدرسة سنويا، قبل إتمامهم المرحلة التي انخرطوا فيها، حيث تتراكم أعدادهم سنة بعد أخرى. كما تظل العديد من الخدمات التربوية متدنية، ونتائجها بعيدة عن أن تخدم الحاجيات الأساسية للمتعلمين، وبعيدة بالتالي عن الاستجابة لمتطلبات المجتمع وسوق الشغل. ويعبر التقرير الأخير الصادر عن اليونيسيف عن الانشغال العميق لهذه المنظمة الدولية بمشكل الهدر المدرسي، الذي يمس قرابة 350 ألف تلميذ مغربي الذين يغادرون سنويا مقاعد الدراسة.
    ولعل من أهم نتائج الهدر المدرسي والضعف الملاحظ على مستوى بنيات استقبال وإدماج المغادرين للمنظومة التعليمية...فضلا عن آثاره الاقتصادية، ما تعانيه المجتمعات المتوسطية من مشكلات تعكر صفو الطفولة وتجعلها في وضعية الهشاشة، من أبرزها عدم احترام حقوق الأطفال الأساسية وتشغيلهم وسقوطهم في براثين الأمية وربما التشرد وحياة الشوارع والهجرة السرية والاستغلال بمختلف أشكاله... والتي يمكن أن تصيب شريحة كبيرة من الأطفال سواء في بلدانهم جنوب المتوسط أوفي شماله، مشكلات باتت تسجل معدلات متزايدة ومقلقة في العقود الأخيرة.
    في هذا الإطار يندرج تنظيم المناظرة المتوسطية حول الطفولة في دورتها الثانية، بدعم و مشاركة العديد من الهيآت الحكومية المختصة والمؤسسات الجامعية وفعاليات المجتمع المدني والمنظمات الدولية وكاستجابة لتوصيات العديد من الملتقيات المحلية والإقليمية والدولية ومن ضمنها المناظرة المتوسطية في دورتها الأولى، التي نظمناها بتعاون كامل مع وزارة التربية الوطنية، بمدينة طنجة حول "الأطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية"، في أكتوبر من سنة 2010. لغاية تعميق النقاش حول مختلف الجوانب التي أثيرت في أشغالها والعمل على الاستمرار في تشجيع تقاسم التجارب بين خبراء دول البحر الأبيض المتوسط حول ظواهر الأطفال في وضعية صعبة وإيجاد الآليات المناسبة للحد منها.
    كما تستهدف دعم وتوجيه الجهود التي تبذلها مختلف الأطراف المعنية بشؤون الأطفال للعمل على تأهيل وإدماج المتواجدين منهم خارج منظومة التعليم والنظر في إمكانيات التعاون والشراكة على تحقيق ما أوصت به مناظرة طنجة وخاصة:
    1- تطوير سبل التعاون والشراكة على دعم وتوفير مؤسسات الرعاية الاجتماعية بمعايير عالية الجودة، وتأهيل العاملين بها على مبادئ الدعم النفسي والاجتماعي لتكفل أفضل بالأطفال خارج منظومة التعليم.
    2- إحداث منتدى مشترك للحوار حول وضعية الأطفال القاصرين المهاجرين من دول جنوب المتوسط إلى شماله وتوفير الحماية القانونية للأطفال المهملين أوالقاصرين المهاجرين غير المرافقين.
    3- .إنشاء مرصد متوسطي يعمل على رصد وتتبع مختلف أشكال الصعوبات التي يواجهها أطفال الدول المتوسطية ويسهر على تبادل الخبرات والتجارب والزيارات وعقد اتفاقات الشراكة والتعاون في مختلف برامج التأهيل وإعادة الإدماج
    .

    (*) عضو اللجنة التنظيمية


    المناظرة المتوسطية الثانية حول الطفولة بتطوان  Affich10

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-26, 02:29