الخميسات.. جمعية الدمج المدرسي والاجتماعي تفتح ورش القراءة للتلاميذ في وضعية إعاقة في أفق تحدي القراءة العربي
جريدة الجسر الجديد
الخميسات متابعة خاصة
فتحت جمعية الدمج المدرسي والاجتماعي الخميسات بوابة لإبراز القدرات الكبيرة للأطفال في وضعية إعاقة، من خلال دمجهم في الحياة الثقافية عن طريق القراءة، وذلك في إطار أنشطتها الدامجة ومبادراتها المتنوعة.
وتأتي هذه المبادرة الجديدة في إطار الشراكة التي تجمع الجمعية بمؤسسة ابن البيطار للأطفال المعاقين حركيا بالخميسات، حيث تم تأسيس نادي القراءة بالمؤسسة تحت إشراف مدير المؤسسة والاستاذة حنان برقيو؛ عضوة مكتب الجمعية والمكلفة بتتبع الشراكة، بحضور شرفي للاستاذة مريم شبار عضوة شبكة القراءة بالمغرب.
وفي تصريح لجريدة الجسر الجديد، قال "محمد شاكري"؛ رئيس جمعية الدمج المدرسي والاجتماعي الخميسات، أن هذه المبادرة أتت في سياق العمل القاعدي المتمركز على ضرورة الاهتمام بالجوانب التربوية والثقافية والأنشطة المدرسية كمدخل من مداخل الدمج الإجتماعي. ووعيا من الجمعية وشركائها بفتح جميع المبادرات في وجه الأطفال ذوي الإعاقة برؤية حقوقية تحترم الاختلاف وترفع الحواجز أمام إبداعات المواطنين كيفما كانت وضعياتهم الجسمية والدهنية والاجتماعية.
كما أكد "محمد شاكري"؛ أن نادي القراءة سيؤهل أطفال مدرسة ابن البيطار ونظرائهم من الأطفال المتمدرسين في أقسام التربية الدامجة بالإقليم للمشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربي، مؤكدا أن المرحلة المقبلة ستعرف أنشطة لرفع قدرات هؤلاء الأطفال وفق برنامج دامج ، منوها في نفس الوقت بالشراكة المواطنة التي تجمع الجمعية بمؤسسة ابن البيطار للاطفال المعاقين حركيا، ومشيدا بالفكر المنفتح لمدير المؤسسة والجمعية المسيرة.
وجديربالذكر أن جمعية الدمج المدرسي والاجتماعي بالخميسات هي جمعية بدأت ترسخ إسمها محليا ووطنيا وذلك بانخراطها في ديناميات دامجة بمعية جمعيات وطنية ودولية، خصوصا في مجال التربية الدامجة.