جريدة الجسر الجديد

الخبر مقدس والتعليق حر..

نرحب بكم في الجسر الجديد ... الطريق الجماعي ...

على درب التنمية المستدامة لبلدنا.. وتفاعلا مع التغيير المنشود...
جريدة الجسر الجديد

جريدة الجسر الجديد: جريدة جهوية تنموية مستقلة شاملة تصدر من الخميسات/المغرب


    فعاليات مدنية وسياسية تستنكر عرقلة السلطات المحلية للأنشطة الجماهيرية

    شاطر
    avatar
    aljisraljadide
    Admin

    عدد المساهمات : 837
    نقاط : 13618
    تاريخ التسجيل : 19/11/2010
    العمر : 45

    حسم نتائج المسابقة الإقليمية لفن التبوريدة بالخميسات بتأهل فرق واعدة لمحطة مكناس

    مُساهمة من طرف aljisraljadide في 2018-03-18, 17:28

    [rtl]حسم نتائج المسابقة الإقليمية لفن التبوريدة بالخميسات بتأهل فرق واعدة لمحطة مكناس[/rtl]
    [rtl]                                     [/rtl]
    الخميسات: جريدة الجسر الجديد



      اختتمت المسابقة الإقليمية-الجهوية بالخميسات للفروسية التقليدية؛ فن التبوريدة، مساء يوم السبت 17 مارس 2018، بتأهل فرق واعدة للمسابقة بين الجهوية التي ستقام بمدينة مكناس يومي 31 مارس وفاتح أبريل 2018.
       واعتبارا لتجربة فرق آيت يدين المعروفة بمشاركاتها وحنكتها، فقد سطع هذه المرة نجم سربة المقدم "عبد الكريم قداري" عن جمعية بلميلودي بمزورفة، رغم الصعوبات والإكراهات المادية واللوجستيكية التي ظلت تعيق السير العادي لهذه الجمعية الفتية، وهو ما تم التغلب عليه، إلى حد ما، بفضل غيرة المنخرطين والممارسين وبعض العشاق لفن التبوريدة الأصيل، أمام غياب الدعم المالي والتقني للجماعة المحلية والجهات المفروض فيها تقديم المساندة وترويج إسم المنطقة والإفتخار بحاملي المشعل، وهذا موضوع سنعود للمناقشته...
      وقد أقيمت هذه المسابقة بحلبة سباق الخيل بمدينة الخميسات، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفرسية ومن تنظيم الشركة الملكية لتشجيع الفرس SOREC. وكانت نتائجها النهائية بالترتيب كالتالي:
      عن فئة الكبار: 1- مقدم السربة "يوسف بلحاج" عن جمعية آيت بلحاج لفن التبوريدة وتربية الخيول ممثلة لآيت يدين/ 2- مقدم السربة "عبد الكريم قدّاري" عن جمعية بلميلودي للتنمية وتربية الخيول ممثلة لمزورفة مقام الطلبة تيفلت/ 3- مقدم السربة "حميد لعروصي" عن جمعية الأصالة لمربي الخيول والتبوريدة ممثلة لآيت يدين. وعن فئة الصغار: 1- مقدم السربة "إدريس بلحاج" عن جمعية آيت بلحاج لفن التبوريدة وتربية الخيول ممثلة لآيت يدين/ 2- مقدم السربة "بلقوبع علي" عن جمعية الأصالة لمربي الخيول والتبوريدة ممثلة لآيت يدين.
      وتجدر الإشارة إلى كون هذه المنافسة كانت بين 17 سربة للكبار و4 للصغار تمثل عددا من الجماعات بالإقليم، وقد اعتمدت خلالها لجنة التحكيم تنقيطا معياريا عبر مرحلتين؛ الأولى، وهي الهدة أوالتحية (إنطلاقة-تجربة واحدة لكل سربة)، حيث يتم التنقيط على الفرس والفارس، لباسا وحركة؛ كفنية حركة البنادق بأيادي الفرسان ولباسهم التقليدي وتناغم السربة ووحدتها وتوحيد طقم الفرس..، ثم المرحلة الثانية (3 إنطلاقات لكل سربة)، وهي مرحلة الطلقة التي يركز فيها على دقة الإنطلاقة ومدتها وتطابق حركات الأيدي واللعب الفني بالبنادق، انتهاء بطلقة بارود جماعية قوية ومتناغمة.
      وقد اختتمت المسابقة بتوزيع شواهد المشاركة على الفرق-السرب في شخص رؤسائها-المقدمية.
      كما لا يفوتنا أن نشير إلى حضور أطوار هذه التظاهرة جمهور غفير من محبي ومشجعي هذا الفن التراثي التاريخي، أمام ازدحام كبير، مما يطرح أمام السلطات والمنتخبين بالمدينة التفكير العاجل في إعادة إصلاح هذا الميدان الحيوي الذي يستقطب مجموعة من التظاهرات المشابهة في عدد من المناسبات خلال السنة.
    avatar
    aljisraljadide
    Admin

    عدد المساهمات : 837
    نقاط : 13618
    تاريخ التسجيل : 19/11/2010
    العمر : 45

    فعاليات مدنية وسياسية تستنكر عرقلة السلطات المحلية للأنشطة الجماهيرية

    مُساهمة من طرف aljisraljadide في 2018-03-16, 11:55

    تيفلت: فعاليات مدنية وسياسية تستنكر عرقلة السلطات المحلية للأنشطة الجماهيرية

      أصدرت إطارات سياسية، ونقابية، وحقوقية، وجمعوية بمدينة تيفلت بيانا استنكاريا، تفاعلا مع الممارسات السلبية التي تقوم بها السلطة المحلية، في شخص باشا المدينة، عبر المنع وعدم الترخيص للعديد من الأنشطة الثقافية والحقوقية والنقابية والسياسية.
      هذه الإطارات، المجتمعة بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان يوم 13/3/2018، وقفت على "الملابسات والخلفيات المتحكمة في منع العديد من الأنشطة بالمدينة، وعلى مختلف الخروقات والتجاوزات الصادرة عن السلطات المحلية الممثلة في باشا المدينة، والتي ما فتئت تشدد الخناق على كل عمل جاد بتسويفها وتماطلها وعدم ترخيصها بتنظيم لقاءات وندوات كان آخرها الندوة الفكرية التي كانت جمعية ربيع تيفلت للإبداع و التنمية تعتزم تنظيمها يوم 02/3/2018 بدار الشباب 09 يوليوز، مغلبة، بذلك، منطق التعليمات بعيدا عن أي مبرر أوسند قانوني". حسب بيان الهيئات الموقعة (*).
    ويضيف البيان: "إن هذه الإطارات المجتمعة إذ تؤكد على شجبها واستنكارها لهذه السلوكات القروسطوية تعلن ما يلي:
    - إدانتها الشديدة لكل قرارات المنع التي تعتبر خرقا سافرا لكل القوانين الوطنية والمواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان، وتجعلنا بعيدين كل البعد عن دولة الحق والقانون
    - تحميل السلطات المحلية مسؤولية ما قد يترتب عن الإقصاء والتهميش من توجه نحو التطرف والانحراف في غياب التأطير المسؤول
    - إصرارها المبدئي على مواصلة النضال الجماعي من أجل انتزاع حقها المشروع في ممارسة حرياتها المكفولة بقوة القانون، حتى لا ينضاف المنع والتضييق إلى مجموع المآسي التي يعاني منها العمل الجاد بالمدينة
    - دعوتها لكل الإطارات الغيورة والجادة إلى التكتل والاتحاد لمواجهة كل أشكال المنع والتضييق على الحقوق و الحريات

    وإن ما لا يؤخذ بالنضال يؤخذ بالمزيد من النضال."

    (*) الإطارات الموقعة:
    - جمعية ربيع تيفلت للابداع و التنمية/ -الجمعية المغربية لحقوق الانسان/-جمعية تيفولت للمسرح/-حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية/-الحزب الاشتراكي الموحد/-حزب النهج الديمقراطي/-حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي/- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل/-الاتحاد المغربي للشغل/-الجمعية الوطنية لحاملي الشواهد المعطلين

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-06-21, 23:16